الفتاوي

3/28/2018 12:00:00 AM Responsive image

فتوى حول : دفع الزكاة للمشاريع الإنتاجية الدعوية للجمعية الأردنية لإعجاز القرآن والسنة

فقد وردتني رسالة من الجمعية الأردنية لإعجاز القرآن والسنة، التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بالمملكة الأردنية الهاشمية، حيث تبين لي أن من أهدافها : الكشف عن دقائق معاني الآيات القرآنية الكريمة، والأحاديث النبوية الشريفة، وإثبات سبقهما في الإشارة إلى عدد من الحقائق العلمية والطبية ونحوها، وقد قامت الجمعية بعدد من الفعاليات العلمية لخدمة الكتاب والسنة، ولتحقيق الدعوة والتعريف بالإسلام في صورته الحقيقية العلمية المشرفة.
3/26/2018 12:00:00 AM Responsive image

فتوى جديدة مؤصلة : ضوابط التصرف في الملك المشاع من تأجير وبيع مِنْ قبل مَنْ يملك أكثره ، وإن لم يرض به الأقلية

فقد وصلني طلب استفتاء ، يقول فيه: ورثتُ عقاراً غير مؤجر، وله ورثة آخرون غيري ونريد تأجيره، ولكن بعض الورثة لا يوافقون، كما أن أحد الورثة لا يعرف عنه شيئا. فهل يجوز لنا تأجير هذا العقار دون إذن بعضهم ، أو دون إيصال الخبر إلى الغائب؟ ثم هل لنا أن نبيع العقار بهذه الحالة؟
3/8/2018 12:00:00 AM Responsive image

فتوى للقره داغي: جواز ترك الجمعة لإخواننا في سريلانكا عند الضرورة

وصلني من إخواننا الكرام في سريلانكا هذا السؤال: هل يجوز ترك صلاة الجمعة في القرية خوفا من هجوم البوذيين على البيوت والمحلات التجارية وقت صلاة الجمعة نظرا لعدم وجود الرجال جميعا في البيت في هذا الوقت؟
1/6/2018 12:00:00 AM Responsive image

فتوى : الحكم الشرعي للتسوق الشبكي

فلا زالت تردنا استفسارات متفرقة حول بيان الحكم الشرعي لمسألة (التسوق الشبكي)، وبحسب ما اطلعنا عليه وما حصلنا عليه من معلومات فيما سبق حول هذه المسألة ، نقول وبالله التوفيق؛
12/11/2017 12:00:00 AM Responsive image

فتوى : الحكم الشرعي للسؤال بالرحم أو بحقّ الرحم

فقد وردتني استفسارات وأسئلة، حول هذه المسألة بمعان مختلفة، منها : هل يجوز السؤال بالرحم أو بحق الرحم؟ بأن يقول شخص : أسألك بحق الرحم ، أو بالرحم ، أو أن يقول: أناشدك الله والرحم، أو أناشدك الرحم، أو بالرحم؟
9/24/2017 12:00:00 AM Responsive image

فتوى: التهنئة بالعام الهجري الجديد وبالعيد، والأعوام مشروعة، والإجابة عليها مطلوبة.

فإن علماءنا المحققين - سلفا وخلفا- فرقوا بين العبادات الشعائرية المحضة التي الأصل فيها التوقف ولا تجوز الزيادة عليها، حيث تكون الزيادة أو التغيير بدعة. وبين العادات والمعاملات التي الأصل فيها الإباحة فلا يحرم منها شيء أو يكره إلا بدليل ثابت، وهذا التفريق هو من أصول الفقه التي بدونها يكون الاجتهاد أو الفتوى غير صحيح، أو غير دقيق.
8/27/2017 12:00:00 AM Responsive image

لا تسمى أضحية ولكن صدقة صرفت للأحوج...القره داغي: إذا ثبت أن النقود هي الأفضل من الأضحية للفقراء فيكون الأجر كبيرا

أفتى فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور علي محيي الدين القره داغي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين لأهل غزة فتوى هامة قال فيها: نظرا لما فيه أهل غزة من حصار وانقطاع للكهرباء فإنه إذا ثبت أن الأفضل بدلا عن الأضحية النقود فيكون أجره كبيرا ، ولكن هذا لا يسمى أضحية ولكن صدقة صرفت للأحوج فأجره عظيم
8/16/2017 12:00:00 AM Responsive image

من نوى الحج المستحب والعمرة ولم يتمكن منهما للظروف الحالية، وتصدق بقيمة مصروفاتهما، نال أجر الحج والعمرة بإذن الله تعالى

وردتني أسئلة كثيرة من أناس يعيشون داخل دولة قطر مواطنين ومقيمين، وهذه إحداها: "في هذا العام نويت وعزمت الحج والعمرة، ولكن الظروف التي تمر بها البلاد، والمقاطعة الجائرة حالت دون تحقيق رغبتي، فهل علي كفارة؟ أو ماذا أفعل؟