الفتاوي

8/17/2018 12:00:00 AM Responsive image

فتوى حول : حكم المسابقات ، ما يجوز منها وما لا يجوز؟

فقد وردني طلب استفتاء حول مسألة (المسابقات) وهذا نص السؤال: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .. نحن مجموعة من الشباب الرياضيين، و تدور بيننا المسابقات الرياضية حيث يقوم كل واحد منا بدفع مبلغ مالي للمنافسة في الرياضة التي نقوم بها و الفائزون الثلاثة يأخذون المبالغ المجموعة في صورة كؤوس أو مبلغ مالي، و علمنا أن في هذه الصورة شبهة شرعية، فهل من صورة أخرى نقوم بها بحيث نبتعد عن شبهة القمار. ملاحظة: سألنا أحد الشرعيين فذكر لنا حلاً في صورة دخول طرف ثالث أو أن يقوم أحدنا بدفع مبلغ الجائزة و هذا الأمران لا يتسنى لنا
8/4/2018 12:00:00 AM Responsive image

فتوى حول : حكم العلم فيما يحرم من الرضاعة

فقد وردني طلب استفتاء حول مسألة (فيما يحرم من الرضاعة) وهذا نص السؤال: السلام عليكم و رحمة الله وبركاته الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وآله وصحبه أجمعين وبعد فأنا كاتب هذه الرسالة أخوكم في الدين أ.ب.ر , أرجو أن أعبر لكم بعض الأمور التي قد سببت لي القلق والاضطراب الشديدين ولا أرى لها حلا لدي ولا أدري ماذا أفعل. ومن هنا قررت أن أتصل بكم امتثالا لقوله تعالى: "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون"
7/16/2018 12:00:00 AM Responsive image

فتوى حول :زكاة المشاريع الاستثمارية منذ مرحلة البناء إلى تحقيق الأرباح

فقد كثرت وردتي استفسارات متعددة ومتنوعة حول كيفية أداء الزكاة في المشاريع الاستثمارية ، بدءاً من مرحلة البناء ، ووصولاً إلى تحقق الأرباح وتسملها ، لذلك سنجيب عنها كما وردتنا للإفادة بالرأي الصحيح للسائل وإزالة اللبس والغموض والتضارب في الفتاوى .
7/16/2018 12:00:00 AM Responsive image

فتوى حول : وجوب الزكاة في التمور والثمار والحبوب داخل البيوت وخارجها إذا بلغت النصاب

فقد كثرت الأسئلة في الآونة الأخيرة حول : مدى وجوب الزكاة في التمور (أو الثمار) التي تنتج من الأشجار المزروعة داخل البيت ، وكنت قد سُئلت في المسجد أثناء القائي الدروس، وأجبت : بنعم تجب فيها الزكاة ، واستغرب بعض الحاضرين بأنه هذا غير معقول. لذلك ارتأيت أن أكتب هذه الفتوى بشيء من التفصيل .
6/23/2018 12:00:00 AM Responsive image

القره داغي: منح الصوت لمن ليس أهلاً للولاية خيانة وتضييع للحقوق

الدكتور القره داغي: في فتاويه حول الانتخابات، يجب على المسلمين المشاركة في الانتخابات الحرة النزيهة. صوت المسلم شهادة وأمانة يجب أن يُعطى لمن يستحقه ديناً وخلقاً وخدمة للشعب. يجب اختيار من هو أهل للولاية، ويحمل مشروعاً ناجحاً لخدمة شعبه وأمته، ولا يجوز اختيار من ليس أهلاً لحمل الأمانة. منح الصوت لمن ليس أهلاً للولاية خيانة وتضييع للحقوق.
6/13/2018 12:00:00 AM Responsive image

صدقة زكاة الفطر ... أحكامها ، وجواز دفع النقود بها في فتوى مؤصلة:

إذا كان بعض العلماء المعاصرين لم يأخذوا بدفع زكاة الفطر نقدا مثل الشيخ ابن باز ، وابن عثيمين رحمهما الله ، ومعظم علماء السعودية ، فإن جمهور المعاصرين أمثال شيوخ الأزهر السابقين في القرن السابق ، ومعظم علماء العراق والشام ، وفلسطين قد قالوا به ، واختاره بقوة فضيلة العلامة الشيخ يوسف القرضاوي في كتابه فقه الزكاة
6/13/2018 12:00:00 AM Responsive image

فتوى حول : حكم أخذ الأب أموال أولاده الصغار أو الكبار وحديث : » أنت ومالك لأبيك «، سنداً وفقهاً

فقد وردتني استفسارات حول حكم أخذ الأب أموال أولاده الصغار والكبار، (أنه لديه أولاد قُصّر جاءتهم هدايا في حدود ما يعادل سبعين ألف ريال قطري)فطلب اقتراضها منهم ووافقت والدتهم على ذلك ، ثم حدث النزاع بينهما فتراجع عن اعتباره قرضاً، والآن يقول الأب: هذا حقي لأن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : (أنت ومالك لأبيك).
5/31/2018 12:00:00 AM Responsive image

فتوى حول : حكم شراء مبنى تجاري (خارج بلاد الإسلام) مؤجر لشركة تبيع المواد الغذائية والمأكولات ، ولا تخلو مبيعاتها من لحوم الخنزير، والخمور

فقد وردتني استفسار حول حكم شراء مبنى تجاري خارج ديار الإسلام، وهو مؤجر لشركة لبيع المواد الغذائية والمأكولات ، ولا تخلوا مبيعاتها من لحوم الخنازير والخمور . الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد
5/28/2018 12:00:00 AM Responsive image

فتوى حول : حكم بناء وتعمير المراكز الدعوية من الأموال الزكوية خارج ديار الإسلام

فقد وردتني استفسارات حول حكم صرف أموال الزكاة في بناء وتعمير المراكز الدعوية ونحو ذلك في البلاد غير الإسلامية . وقد وجهّت الجالية المسلمة سؤالاً إلينا عن : مدى جواز صرف أموال الزكاة لشراء مكان لبناء وتعمير مركز دعوي لما في ذلك من المصلحة العامة للمسلمين في تلك البلاد .
3/28/2018 12:00:00 AM Responsive image

فتوى حول : دفع الزكاة للمشاريع الإنتاجية الدعوية للجمعية الأردنية لإعجاز القرآن والسنة

فقد وردتني رسالة من الجمعية الأردنية لإعجاز القرآن والسنة، التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بالمملكة الأردنية الهاشمية، حيث تبين لي أن من أهدافها : الكشف عن دقائق معاني الآيات القرآنية الكريمة، والأحاديث النبوية الشريفة، وإثبات سبقهما في الإشارة إلى عدد من الحقائق العلمية والطبية ونحوها، وقد قامت الجمعية بعدد من الفعاليات العلمية لخدمة الكتاب والسنة، ولتحقيق الدعوة والتعريف بالإسلام في صورته الحقيقية العلمية المشرفة.